جنزايم الشرق الأوسط

مجالات العلاج

سرطان الغدة الدرقية

إن سرطان الغدة الدرقية هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة. معظمها قابل للعلاج بصورة ناجحة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد العلاج نسبة 96%. 

بالرغم من الانذار الجيد لهذا الورم الا أنه اثبتت الدراسات بان معدل عودة المرض يبلغ ال 30% ثلثها يحدث بعد مرور 10 سنوات أو أكثر على الاصابة الاولى لذلك يجب القيام بفحص سنوي و لمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني محتمل.
إن سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات قابلية للعلاج. وفي ما يلي  عدد من الوقائع المهمة:

  • 96% من المصابين بسرطان الغدة الدرقية يكونون قيد الحياة بعد 5 سنوات من الاصابة
  • يتم تشخيص 22 ألف حالة إصابة بهذا المرض سنوياً

حول الغدة الدرقية

 إن الغدة الدرقية تشبه الفراشة بشكلها وتقع عند أسفل الحنجرة. لديها جناحان (فصان) واحد إلى اليمين والآخر إلى الشمال يتصلان ببعضهما البعض في الوسط. تقوم الغدة الدرقية بإنتاج وتخزين وإطلاق الهرمونات الدرقية (وهي ثلاثي يودوتيرونين وتيروكسين) التي تؤثر تقريباً في كل خلية من خلايا الجسم وتساعد على تنظيم أهم وظائفه مثل عملية الاستقلاب.

ما هو سرطان الغدة الدرقية؟

إن سرطان الغدة الدرقية هو ورم أو نمو سرطاني في هذه الغدة. إن عملية استبدال الخلايا الدرقية القديمة بأخرى جديدة هي عادة عملية مستمرة ومنظمة. وتتحول بعض الخلايا أحياناً إلى خلايا شاذة فلا تتبع دورة النمو المعتادة. وعندما تستمر هذه الخلايا في النمو وتتكاثر من دون سيطرة، تتحوّل إلى خلايا سرطانية.

هناك 4 أنواع أساسية من سرطان الغدة الدرقية:

  • الحليمي
  • الجريبي
  • اللبي
  • التحولي

إن سرطانات الغدة الدرقية الحليمية والجريبية هي الأكثر شيوعاً، وتعد نسبتها 90% من كافة أورام هذه الغدة. وغالباً ما يشار إليها على أنها سرطانات الغدة الدرقية "المتميزة" أو "الجيدة التميز". ويبلغ معدل  البقاء قيد الحياة لمدة 5 سنوات لدى المصابن 96%, 8% يقضون بالمرض بعد 30 عاما من تلقيهم العلاج الاولي 

إن سرطان الغدة الدرقية أكثر شيوعاً لدى النساء منه لدى الرجال، إذ تبلغ نسبة النساء اللواتي يصبن به ثلاثة أضعاف عدد الرجال الذين يصابون به. ويمكن لسرطان الغدة الدرقية أن يصيب الناس في سن أبكر من أي سرطان آخر، إذ يتراوح عمر معظم المرضى ما بين 20 و54 عاماً. أما فرص الشفاء فهي مرهونة بنمط السرطان الدرقي  وموقعه (وإذا ما قد انتشر مثلاً) وعمر المرء وصحته بشكل عام.

يعتبر الانذارلمرضى سرطان الغدة الدرقية الجيد التميز جيدا" جداً. إلا أنه وحتى بعد الخضوع لعلاج ناجح، من الممكن للمرض أن يعاود الظهور، أحياناً حتى بعد مرور عقود على تلقي العلاج الأساسي. هذا يعني أنه من المهم مراجعة الطبيب والخضوع للفحص بشكل دوري، إذ أنه كلما تم تحديد الانتكاسة باكراً، كلما زادت فرص نجاح العلاج.


إن المواد المنشورة في هذا الموقع الإلكتروني ذات أهداف تعليمية لا أكثر. وهي لا تشكل بديلاً عن العناية الصحية الفعلية او المشورة المهنية. يرجى من الأشخاص الذين تتطلب حالتهم الصحية التشخيص أو العلاج أو أولئك الذين يرغبون في طرح أسئلة خاصة بشأن وضعهم الصحي أو العناية بهم الاتصال بالمسؤول عن العناية بصحتهم.

معلومات الاتصال:

جنزايم الشرق الأوسط
Mazaya Business Avenue,
Building BBI, 37th and 38th Floor,
Jumeirah Lake Towers (JLT), PO Box 53899
Dubai-UAE
Tel: +971 4 5503600
Fax: +971 4 5521050
بريد إلكتروني:
'