جنزايم الشرق الأوسط

مجالات العلاج

(MPS1) لمحة شاملة عن داء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول

إن داء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول هو مرض يسبب الوهن وغالباً ما يشكل خطراً على الحياة. وهو اعتلال وراثي سببه نقص في إنزيم يدعى ألفا-إل-أيدورونيداز. يعمل هذا الانزيم على تفتيت بعض المواد الموجودة في الجسم و المسماة إليها بالغليكوزأمينوغليكانات.  التراكم المتزايد لهذه المواد في اعضاء الجسم المختلفة يؤدي الى ضررها تفريباً بشكل نهائي. لذا من المهم تشخيص داء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول وعلاجه بشكل مبكر.

وقد أطلقت على هذا الداء تسمية متلازمة هيرلر ومتلازمة هيرلر شاييه ومتلازمة شاييه. ويُقدّر احتمال إصابة 1 من كل 144 ألف مولود بمتلازمة هيرلر و1 من كل 1.3 مليون مولود بمتلازمة شاييه.

يشار إلى داء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول على أنه اعتلال صبغي جسدي متنحي. ويولد المرء مصاباً بالمرض عبر وراثة جينتين معابتين تحملان داء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول من كلّ من والديه. ولا يصاب المرء بالمرض عندما يرث جينة واحدة معابة بداء عديدات السُّكريد المخاطية من النمط الأول، وإنما يصبح حاملاً له. ويمكن لحامل(ة) المورّثة نقل الداء إلى أولاده(ها).


إن المواد المنشورة في هذا الموقع الإلكتروني ذات أهداف تعليمية لا أكثر. وهي لا تشكل بديلاً عن العناية الصحية الفعلية او المشورة المهنية. يرجى من الأشخاص الذين تتطلب حالتهم الصحية التشخيص أو العلاج أو أولئك الذين يرغبون في طرح أسئلة خاصة بشأن وضعهم الصحي أو العناية بهم الاتصال بالمسؤول عن العناية بصحتهم.

معلومات الاتصال:

جنزايم الشرق الأوسط
Mazaya Business Avenue,
Building BBI, 37th and 38th Floor,
Jumeirah Lake Towers (JLT), PO Box 53899
Dubai-UAE
Tel: +971 4 5503600
Fax: +971 4 5521050
بريد إلكتروني:
'